اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات المسلم ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات المسلم ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرام سعداء بانظمامكم لمنتدانا كما ويشرفني استقبال ارائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى.
ملاحظة هامة لزوارنا الكرام: الرجاء عدم التسجيل بإسماء غير لائقة أو أسماء تحتوي أرقام أ رموز غير مفهومه فسوف يتم حذف العضوية فورا
تحذير ! الاغاني ممنوعة و الصور المخلة ممنوعة و عبارات الغزل بين الاعضاء ممنوعة و نشر الايميلات ممنوعة
الناصر صلاح الدين Fb110

 

 الناصر صلاح الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
المدير العام


الناصر صلاح الدين N1rzpr10
هوايتي : الناصر صلاح الدين Swimmi10
ذكر عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 30/06/2012

بطاقة الشخصية
mocharaka: المدير العام

الناصر صلاح الدين Empty
مُساهمةموضوع: الناصر صلاح الدين   الناصر صلاح الدين I_icon_minitimeالسبت 18 أغسطس - 11:43

[color=black]
الحمد لله الذي هدى من الضلالة و علم من الجهالة
و أنعم بعد القلة و أعز بعد الذلة

و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
البر الرحيم العزيز الكريم

و أشهد أن محمداً عبده و رسوله
المبعوث رحمة للعالمين و قدوة للعاملين
صلى الله عليه و على آل بيته الطيبين الطاهرين
و أصحابه الغُرِّ الميامين و من سار على نهجهم و اتبع سبيلهم
من العلماء العاملين و الأئمة المهديين و علينا معهم

و الله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم
أما بعد ...

فـ من مفاخر هذه الأمة أن دُوٍّن تاريخها و ترجم لرجالها
و تاريخ الإسلام حافل زاخر بالأحداث العظيمة التي تفتخر بها الأمم و الشعوب

كما أنه غني كذلك بالرجال الأفذاذ و العلماء الأعلام
الذين يمثلون عظمة الإسلام و يصدقون دعوة النبي -عليه الصلاة و السلام-

فـ العلماء الأعلام و الأئمة الكرام ثمرات طيبة مباركة لدعوة الإسلام الخالدة
رجال تربوا بالإسلام و تربوا للإسلام
رفع الله -عز و جل- بهم رايته و أعزَّ شريعته .

فـ بإذن الله سنُقَلِّب في كل لقاء صفحة من صفحات التاريخ المشرقة
نأخذ منها العبرة و العلم النافع و نقتضي بها في العمل الصالح

فهذه سلسلة من تاريخ التابعين فمن بعدهم و قد أسميتها
" صفحات من التاريخ "

و أسأل الله الغني الكريم أن يتقبل منا صالح الأعمال
و أن يتجاوز عما في أعمالنا و أعمارنا من خلل و تقصير
و أن يمنحنا من فضله و كرمه الثواب الجزيل

و الحمد لله رب العالمين

--

(1) الناصر صلاح الدين الأيوبي

--




فهو أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي،
الملقب بالملك الناصر صلاح الدين.

اتفق أهل التاريخ على أن أباه وأهله من "دوين"،
وهي بلدة في آخر أذربيجان، وأنهم أكراد،
وكان شاذي -جد صلاح الدين- قد أخذ ولديه "أسد الدين شيركوه"،
و"نجم الدين أيوب"، وخرج بهما إلى بغداد، ومن هناك نزلوا تكريت.



ولد صلاح الدين سنة 532هـ بقلعة تكريت في الليلة التي أخرجوا منها، فتشاءموا به، وتطيروا منه،
فقال بعضهم: لعل فيه الخير، وما تعلمون!

ولم يزل صلاح الدين تحت كنف أبيه حتى ترعرع،
ولما ملك نور الدين محمود دمشق لازم نجم الدين أيوب خدمته،
وكذلك ولده صلاح الدين.

وكانت مخايل السعادة عليه لائحة، والنجابة تقدمه من حالة إلى حالة،
ونور الدين يؤثره ويقدمه، ومنه تعلم صلاح الدين طرائق الخير،
وفعل المعروف والاجتهاد في أمور الجهاد.



في 558هـ استنجد الوزير شاور العبيدي -"الفاطمي كما يسمى"
بنور الدين محمود على خصمه الوزير "ضرغام بن عامر"،
فأرسل نور الدين الأمير أسد الدين شيركوه ومعه صلاح الدين إلى مصر،
وكان صلاح الدين كارها لهذا الخروج.

ولما أعادوا الأمر لشاور، ما لبث أن غدر بهم -كعادة الشيعة-
واستنجد بالفرنجة الصليبيين فصالح أسد الدين أهل مصر.

ثم ما لبث الفرنجة أن أغاروا على مصر مرة أخرى ناكثين العهود مع المصريين،
فتوجه إليهم أسد الدين وصلاح الدين فرجع الصليبيين على أعقابهم خاسرين،
ثم قتل أسد الدين الوزير شاور؛ لغدره وخيانته،
ولأنه لا استقرار لمصر طالما هذا الوزير الخائن موجود فيها،
وصار أسد الدين وزير مصر إلى أن توفي سنة 564هـ
فصار الأمر من بعده لصلاح الدين فصار وزير مصر.

فبذل الأموال وملك قلوب الرجال، وهانت عنده الدنيا، فملكها وشكر نعمة الله عليه،
وأعرض عن أسباب اللهو، وتقمص بقميص الجد والاجتهاد
استعداداً لمواجهات مستمرة مع الصليبيين من جهة،
وخزعبلات الدولة العبيدية "المسماة بالفاطمية" من جهة أخرى.

ولما علم الإفرنج استقرار الأمر لصلاح الدين أجمعوا وجمعوا جيوشهم،
وقصدوا "دمياط"، فنازلهم صلاح الدين فهزمهم هزيمة منكرة،
وأُخذت منهم آلاتهم الحربية، وقتل من رجالهم العدد الكبير.

وحاول الشيعة العبيديون -"الفاطميون كما يسمون"- اغتيال صلاح الدين أكثر من ثلاث مرات،
كن الله خذلهم ورد كيدهم.

واستقرت الأمور لصلاح الدين، ونقل أسرته ووالده إلى مصر، ليتم له السرور،
وتكون قصته مشابهة لقصة يوسف الصديق -عليه الصلاة والسلام-.

ولم يزل صلاح الدين وزيراً حتى مات العاضد آخر خلفاء العبيديين 565هـ،
وبذلك انتهت الدولة العبيدية، وبدأت دولة بني أيوب "الأيوبية"،
ولـُقِب صلاح الدين بالملك الناصر، وثبتت قدمه ورسخ ملكه.

قال ابن شداد:
"لم يزل صلاح الدين على قدم بساط العدل، ونشر الإحسان، وإفاضة الإنعام على الناس".



بدأ صلاح الدين جهاده سنة 568هـ فبدأ ببلاد "الكرك" و"الشوبك"
ودارت بينه وبين الفرنج معارك لم يظفر فيها بشيء،
وفي أثناء ذلك قضى على حركات التمرد سواء من الشيعة
أو من المصريين كحركة رجل يدعى "الكنز".

ثم إن صلاح الدين توجه إلى دمشق لما علم اختلاف أحوالها بعد وفاة نور الدين،
وتولية الصالح إسماعيل ولده، وكان صبياً غير قادر على أعباء الدولة،
فأخذها وفرح الدمشقيون به فرحاً شديداً،
وبدأت البلاد الشامية وما حولها تدين له بالولاء والطاعة،
وبدأ صلاح الدين يوطد ملكه على هذه البلاد حتى دانت له.



ثم كانت واقعة حطين يوم السبت 14 ربيع الآخر 583هـ،
وكانت من أيام المسلمين المجيدة، ونصر الله المسلمين نصراً مؤزراً،
وكان الصليبيون 63 ألفاً أُسر منهم 30 ألفاً وقتل 30 ألفاً،
وفر ثلاثة آلاف مثخنين بالجراح وغنم المسلمون مغانم عظيمة
حتى لقد حكى من عاصرها أنه شاهد رجلاً معه نيف وثلاثين أسيراً،
وباع أحدُهم صليبياً بنعل يلبسه.

وقبض صلاح الدين على "أرناط" صاحب الكرك، وقد قتل بعض الحجاج المسلمين،
واستهزأ بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، فأحضره أمامه
فقال له:
"ها أنا أنتصر لمحمد -صلى الله عليه وسلم- منك"
ثم عرض عليه الإسلام فأبى، فضرب عنقه.

ثم رحل إلى عكا وقاتل الصليبيين يوم الخميس مستهل جمادى الأولى 583هـ،
فأخذها واستنقذ من كان بها من أسارى المسلمين،
وتفرق جيشه في بلاد الساحل يأخذون الحصون والقلاع،
والأماكن المنيعة، ثم أخذ "صيدا" ثم "بيروت" في يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر جمادى الأولى.

ثم لما تسلم صلاح الدين "عسقلان" والأماكن المحيطة بالقدس؛
شمر عن ساق الجد والاجتهاد في قصد القدس المبارك،
فاجتمعت إليه العساكر التي كانت متفرقة بالساحل،
فسار نحوه معتمداً على الله -تعالى- مفوضاً أمره إليه.
وكان نزوله عليه في الخامس من رجب 583هـ، وفي يوم الجمعة العشرين من رجب نصب المجانيق،
ولما رأى أعداء الله الصليبيون ما نزل بهم من الأمر
وأنهم لا قبل لهم بجند المسلمين، استكانوا وطلبوا الأمان،
وكان تسلم صلاح الدين لبيت المقدس يوم الجمعة السابع والعشرين من رجب،
ثم استكمل بعد ذلك فتح ما حول القدس الشريف وبقية بلاد الشام،
حتى دانت له هذه البلاد،
ووقعت في أثناء ذلك بينه وبين الصليبيين حروب انتهت بانتصاره ومصالحتهم له.

ثم اهتم بعد ذلك بإصلاح أحوال بلاد المسلمين،
وإصلاح ما خربه الصليبيون أثناء وجودهم في بلاد المسلمين.



قال أبو شامة:
"لم يخلف في خزانته إلا سبعة وأربعين درهما ودينارا صوريا،
ولم يخلف مِلكاً ولا عقاراً".

وقال العماد:
"أطلق مدة حصار عكا اثني عشر ألف فرس وما حضر اللقاء
إلا استعار فرسا ولا يلبس إلا الكتان والقطن".



قال أبو شامة:
"كان -رحمه الله- شديد القوى عاقلاً وقوراً مهيباً كريماً شجاعاً،
كثير الغزو عالي الهمة. لم يختلف عليه في أيامه أحد من أصحابه،
وكان الناس يأمنون ظلمه، ويرجون رفده،
وأكثر ما كان يصل عطاؤه إلى الشجعان والعلماء،
ولم يكن لمبطل ولا لمزَّاح عنده نصيب".

قال العماد:
"نزَّه المجالس من الهزل. يؤثر سماع الحديث بالأسانيد،
حليماً، مُقيلاً للعثرة، تقياً، نقياً، وفياً، يغضي ولا يغضب،
ما ردَّ سائلاً، ولا خجَّل قائلاً، كثير البر والصدقات.
ما رأيته صلى إلا في جماعة".

[color]
[b][i]]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-muslim.yoo7.com
 
الناصر صلاح الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الهدى و النور للشيخ محمد ناصر الدين الألباني بصيغة mp3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية :: منتدى السيرة النبوية الشريفة والتاريخ الإسلامي-
انتقل الى: